إسطنبول: وزير التعليم العالي يستعرض رؤية موريتانيا للتعليم في عصر الذكاء الاصطناعي

شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يعقوب ولد أمين، اليوم الجمعة في افتتاح أعمال النسخة السابعة من المؤتمر العالمي للتكنولوجيات التربوية TETZ 2026 المنعقد في مدينة إسطنبول التركية، تحت شعار: "مستقبل التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي: السلام، الإنسانية، والمستقبل المشترك".
وحضر الوزير فعاليات الافتتاح الرسمي للمؤتمر، الذي يشكل منصة دولية لبحث مستقبل التعليم وتوظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومات التعليمية وتعزيز الوصول إلى المعرفة.
وخلال مشاركته في الطاولة المستديرة المخصصة للوزراء المشاركين، استعرض يعقوب ولد أمين رؤية موريتانيا للتحول الرقمي في مجال التعليم، مؤكداً أن التكنولوجيا ينبغي أن تكون وسيلة لخدمة الإنسان وتعزيز العدالة وتكافؤ الفرص، وليس غاية في حد ذاتها.
وأوضح الوزير أن نجاح التحول الرقمي في التعليم لا يقاس بعدد المنصات أو الأجهزة الذكية، وإنما بقدرته على بناء مواطن واعٍ يمتلك المعرفة والقيم، وقادر على التفكير النقدي وتحمل المسؤولية تجاه مجتمعه والإنسانية.
وأكد أن موريتانيا تعمل على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال تعزيز استخدام الحلول الرقمية، وتطوير البنية التحتية التكنولوجية، وتشجيع الابتكار والبحث العلمي، مع الحفاظ على دور الإنسان وقيمه وهويته في قلب السياسات التعليمية.
ويرافق وزير التعليم العالي في هذه المشاركة وفد من القطاع يضم المستشار المكلف بالتعاون الدولي يربانا الخراشي، ومدير أنظمة المعلومات سيدي محمد أحمد.

جمعة, 26/06/2026 - 16:34